صحيفة الكلمة السودانية
صحيفة سودانية الكترونية سياسية شاملة

منظمة الحميراء الدعوية عطاء بلا حدود

دوحة الخير : د.متوكل احمد حمد النيل

 

عندما نتحدث عن العمل التطوعي والخيري في السودان يعني ذلك أننا سنتطرق لواحدة من المنظمات الكبيرة التي ساعدت وساهمت بشكل فعال في خدمة المواطن السوداني البسيط ألا وهي منظمة الحميراء الدعوية للتدريب والإرشاد .

أنشئت المنظمة في العام ٢٠٠١م في مدينة أم درمان/ الفتيحاب البنك العقاري على يد الدكتورة فائزة محمد فضل .
تهدف المنظمة لنشر وغرس الايجابية في المرأه لأنها أساس الأسرة وهي المجتمع ككل وكذلك رفع قدرات المرأه و من الأهداف السامية للمنظمة تصحيح قراءة القرآن الكريم ومحو الأمية ورفع قدرات المرأه الخاصة والعامة لتمارس نشاطها على أكمل وجه .

الإنجاز الحقيقي للمنظمة هو بناء المقر الدائم منذ العام ٢٠٠٧م وإلى الآن تسعى المنظمة في إكمال البنية التحتية من ٣طوابق كجهد فردي وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى .

ترعى منظمة الحميراء عدد ٢٠ مبادرة خيرية لكل الأعمار لإشراك الجميع في نهضة المجتمع ومن ثم نهضة السودان ومن المبادرات التي ترعاها المنظمة مبادرة فرحه الصائم والأضحية، وفضل الزاد في الكتب والملابس والأواني، ومبادرة هاتين لكفالة الأيتام، ومبادرة يوم الرحمة كل يوم اثنين تيمناً بميلاد الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم لكل محتاج بالمنظمه أو الحي أو من يقصدنا للمساعدة، ومبادرة وجبة إفطار لمدارس الحي، ومبادرة عون لك، ومبادرة التمويل الذاتي، ومبادرة القرض الحسن لأهل الحي ومبادرة رجعنالك بمعني الرجوع للقيم والعادات السمحة حسب الحاجة المجتمعية، ومبادرة برهم قبل أن تموت، ومبادرة قديمك جديد غيرك، ومبادرة السقيا والآن بصدد حفر بئر قرية الأحمر بغرب كردفان بتكلفة بلغت ١٥مليار تم جمع مبلغ ٧٧٠ ألف، ومبادرة بادر قبل أن تغادر ومبادرة أيادي الحميراء نفذت بها السقيا لجميع مدارس الحي وبناء فصل بمدرسة البروج الأساسية بنين في ٢٠١٥م، ومبادرة تيسير الزواج بقدرتنا، ومبادرة كرسي معاق ومبادرة النظافة، ومبادرة أمومة وطفولة ومبادرة جيناكم في الله ومبادرة علم ينتفع به .
تم ذكر كل هذه المبادرات لأهميتها ودورها الكبير والفعال في حل الكثير من القضايا بصورة عامة .

فيما يتعلق بالخطط المستقبلية للمنظمة بأن يكون الحي نموذجي وإيجابي وأن تقدم فيه كل الخدمات بصورة مرضية للمواطنين .

تسعي منظمة الحميراء الدعوية للتدريب والإرشاد أن تكون عالمية الرسالة لنشر ثقافة الإرشاد الأسرى والدعوة إلى الله وهذا ليس ببعيد .

والآن تعمل المنظمة في تجهيز حقيبة الصائم للأسرة الفقيرة لتقديم ما يمكن تقديمه لهذه الأسر وإدخال الفرحة في نفوسهم ونحن نستقبل شهر رمضان المبارك .