صحيفة الكلمة السودانية
صحيفة سودانية الكترونية سياسية شاملة

مفهوم حرية الرأي والتعبير

بقلم : د . هيثم الأمين ممحمد

مفهوم حرية الرأي والتعبير

لاشك أن حرية الصحافة هي أحدي صور حرية الرأي التي تعد بدورها واحة من الحريات العامة .
ومما لاشك فية ان الحريات العامة الأساسية التي كفلتها الكتب السماوية ومن بعدها المواثيق الدولية ودساتير معظم بلدان العالم ، والتشريعات الداخلية المختلفة ، ومن بينها ، بل ومن قبلها ماجاء بوثيقة المدينة المنورة التي تضمنت الحقوق الأساسية للإنسان ، ثم جاء فيما بعد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في العام 1948م عن الجمعية العامة للأمم المتحدة متضمنا المادة (19)التي تقر لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير ، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل ، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها واذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية .
ارتبط التحول الديمقراطي الذي شهده العالم منذ بداية الربع الأخير من القرن الماضي بجريدة التعبير عن الرأي كأول إجراء يدل على نهاية الأنظمة المستبدة ، وكانت حرية الصحافة هي الإشارة الكبيرة والأكثر ظهورا بين الإشارات الاخري التي جاءتنا مع الأنظمة الجديدة للدلالة علي التغيير الحقيقي الذي حدث في النظام السابق .
ويرجع السبب في ذلك إلي الدور الذي تلعبه في تكوين الرأي العام وتهذيبه والارتقاء به علي كافة الأصعدة فضلا عن مراقبتها لاعمال السلطات العليا في الدولة وتسليط الضوء علي السلبيات والاخطاء التي يرتكبونها وفقا للقواعد المشروعة ما يجعلها بحق أحد الأركان الأساسية للمجتمع الديمقراطي والدولة القانونية .
لذلك تم تأكيد هذه الحرية في إعلانات الحقوق والمواصفات والاتفاقيات الدولية ، كما تم تاكيدها في دساتيير الدول والتي حرصت علي كفالتها وتنظيمها وذلك بوضع الاطر العامة والمبادئ الأساسية لها وترك أمر تنظيم ممارستها ورسم نطاق حدودها إلي المشروع العادي.
وعلي هذا الأساس فإن حرية الصحافة تغيير الحاجة إلي وضع معيار عادل لها وفقا للتوقيت في مصلحة معارضين للفعل أولهما حق الدولة والمجتمع في الدفاع عن مصالحه التي ينالها العدوان إذا ماتحولت هذه الاراء والأفكار إلي أداه تطال الحقوق والمصالح العامة والخاصة في العالم كما تهيه البحث في الحقيقة والكشف عن الفساد وننوير الرأي العام …. الخ .
أيضا الحفاظ عليه علي حقوق المواطنين وعدم الإعتداء عليها في الشرف والاعتبار وحرمته الخاصه ، وحقوق الدولة في أمنها الخارجي والداخلي وحماية اسرارها التي قد تلحق بها أضرارا للدولة إذا ما أساء استعمال الحرية خصوصا وأن الناس اعتاوا علي تصديق أكثر مايقررنه في الصحف من أخبار ، ومقالات ، وغيرها فضلا عن ما تمتاز به الصحف من سرعة الإنتشار وقوة التأثير في الرأي العام .

مفهوم حرية الرأي والتعبير:

يقصد بحربة الرأي :،حق الفرد في التعبير عن أفكاره والإعراب عن مبادئه معتقداته بالصورة التي يراها في حدود القانون ، وهي بذلك تعد وسيلة لجلب مصلحة او مفسدة أو درء مفسدة .

تعيربف حرية الصحافة :

يعني بها : حق الفرد في التعبير عن رايه في الصحف والمجلات بأي اسلوب تحريري كان سواء كان ذلك مقالا او رسوما او خبر …الخ . من خلال قوالب التحرير الصحفي .

تعريف القيود الصحفية :

يقصد بها : القيود المقررة قانونيا لمنعها من المساس او التعدي علي حريات الآخرين أو الإساءة إلي سمعتهم او المساس بثوابت الأمن القومى .