صحيفة الكلمة السودانية
صحيفة سودانية الكترونية سياسية شاملة

بطاقة الفيزا او الفيزا كارد

الكلمة نيوز : د. هيثم محمد علي

بطاقة الفيزا او الفيزا كارد

بطاقة بلاستيكيّة وإلكترونيّة ترتبط بالحسابات البنكيّة، وتساعد على استخدام المال المتوفر في الحساب مقابل خصمِ مبلغ مالي بسيط، لقاء الحصول على هذه الخدمة المصرفية، لذلك تعتبر بطاقة الفيزا من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها في البنوك، والتي تستخدم في العديدِ من عمليات الشراء والبيع.

فكرة استخدام البطاقات المصرفية:

يعود استخدام هذه البطاقاتِ إلى مطلعِ القرن العشرين للميلاد، وتحديدا في عام 1920م؛ إذ استخدمت للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكيّة؛ من أجل تسهيل مجموعة من العمليات الماليّة، وبعد ذلك شهدت انتشاراً واسعا مع سعي البنوك إلى إصدار مَجموعةٍ من التّصميمات الخاصّة في هذه البطاقة.
استخدامات بطاقة الفيزا
تستخدم بِطاقة الفيزا في العديد من المجالات العامة، والتي توفّر الراحة والسهولة للفرد الذي يستخدمها؛ لأنها تقلل من الوقت والجهد المبذول في التعامل مع المال؛ وخصوصا في حالة عدم توافر المبلغ المالي المطلوب في الوقت الحالي. من استخدامات بطاقة الفيزا: الحصولُ على المال من الحساب: هو من أكثر الاستخدامات انتشاراً لهذه البطاقة، ولعلّه أهمها ؛ لأن فكرة تصميم هذه البطاقة جاءت من أجل سهولة التعامل مع المال، والحصولُ عليه عند الحاجة له.

الشراء والبيع:

الدفع بواسطة البطاقة: هو من الطُرق الحديثة نسبيّاً للتعامل مع بطاقة الفيزا، إذ أصبحتْ تستخدم في التسوق عند زيارة الأسواق والمحلات التجاريّة الكبرى التي تستخدمُ هذا النوع من البطاقات في الدفع؛ لأنها تساعد على تغطية المبالغ الماليّة الكبيرة، والتي قد لا تَكون مع المُشتري في ذلك الوقت.

التّعاملات المصرفيّة عبر الإنترنت:

ظهرت بالتّزامن مع التطورات التكنولوجيّة وانتشارِ شبكة الإنترنت بين الناس؛ إذ تحولتْ العديد من التّعاملات المَصرفيّة الخاصّة في البنوك، أو الأمور التجاريّة من الاستخدام التقليدي إلى استخدام الإنترنت، بصفتها من إحدى الوسائل الحديثة، والتي ساهمت في توفير الأدوات التي تساعدُ على تسديد المبالغ الماليّة، مقابل عمليّات الشراء عن طريق مواقع المتاجر الإلكترونيّة عبر الإنترنت.

بماذا تمتاز بطاقة الفيزا

بطاقة الفيزا من أهم المميزات الميزه الأمنية التي تجعلها أفضل من البطاقات الرقميّة الأخرى، اذا تمتاز بلوحة التوقيع: هي مستطيلٌ سري يَظهر خلف بطاقة الفيزا، ويستخدمُ كوسيلة تَحقّق إلكترونية من مطابقة توقيع صاحب البطاقة مع توقيعه المكتوب في البنك، مما يساهم في التأكّدِ من هويّته الشخصية عند استخدام البطاقة. قيمة تأكيد البطاقة: هي عبارة عن قيمة رقميّة مكونة من ثلاثة أرقام، وتظهر على شكل مربع بجانب لوحة التوقيع، وتشكل عادة أرقاما مختارة من رقم الحساب البنكي. أرقام تعريف البنك: هي عبارة عن أربعة أرقام تستخدم للإشارةِة إلى البنك الخاص في البطاقة، وأيضاً يجب أن تحقق تطابقا مع الأرقام الأولى للحسابِ المصرفي. اسم صاحب البطاقة: هو الاسمُة الرسمي والحقيقي لصاحب البطاقة، والذي يحقُ له فقط استخدامها في العمليات الماليّة كافة.