صحيفة الكلمة السودانية
صحيفة سودانية الكترونية سياسية شاملة

مصرع 6 معدنيين حصيلة انهيار احد ابار التعدين الاهلي بحلفا

المصدر : شبكة السودان نيوز

لقى ست معدنيين حتفهم اثر انهيار احدي الابار الكبيرة المتفرعة من الداخل بمنجم في منطقة اثنين ونص التي تبعد ٦٥ كم شرق مدينة وادي حلفا مساء الاحد الماضي وهم قبيلة دار حامد يعملون بالتعدين الاهلي بمدينة وادي حلفا .

واستقبلت مشرحة حلفا عدد من الجثامين يومي الاثنين والثلاثاء ومن خلال متابعة (سونا) تم مواراة اربع بمقابر حلفا صباح اليوم وتم انقاذ الشاب رحمه محمد احمد احد المصابين وتم اسعافه بمستشفي حلفا قبل تحويله الي دنقلا ،وتواصلت اعمال البحث عن المفقودين من ابناء القبيله وكان  قد تم مواراة اثنين من الجثامين ظهر الثلاثاء الماضي بحلفا .

وقال مصدر امني مطلع (لسونا) ان الشرطة اثر تلقيها بلاغ رقم 37 بقسم حلفا هرعت بقيادة العقيد جبريل ادم مدير شرطة المحلية وملازم اول مراد السيد مدير شرطة تامين التعدين بحلفا الي موقع الحادث بصحبة النيابه وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة .

واضاف المصدر ان مالك البئر كان قد ابلغ السلطات المحلية والامنية في بلاغ اخلاء مسئوليته قبل فترة كافية من الحادث لخطورة التعامل مع البئر وهي ايلة للسقوط ولم تؤكد اي جهه عدد الذين كانوا بداخل البئر لحظة انهياره، مؤكدا ان المفقودين من قبيلة دار حامد تم انتشالهم  وهم 6  جثامين من الشباب ونجي السابع، مشيرا الى صعوبه التعامل مع الابار المنهارة مؤكدا اهمية فتح مخارج تحسبا للمزيد من الانهيار.

وقال المصدر الامني لم ترد حتي الان للجهات الشرطية والنيابه اي بلاغ فقدان في موقع الحادث باستثناء شباب قبيلة دار حامد  الذين سقطوا اثر انهيار الموقع وتم مواراتهم بعد اتخاذ الاجراءات القانونية وفتح بلاغات تحت المواد ٥١/٤٤ اجراءات، فيما قامت سلطات شرطة تامين التعدين بحلفا في حراسة الموقع ومنع مزاولة اي نشاط في الموقع ومحيطها تحسبا وحفاظا علي ارواح المعدنين الذين يمارسون التعدين الاهلي .

فيما دعا ممثل قبيلة المحاميد لدي مواراة الجثامين بوادي حلفا اليوم ضرورة التحرك في توعية الشباب واندفاعهم للعمل من اجل كسب العيش من المخاطر التي يواجهونها في البحث عن الذهب من خلال التعدين الاهلي وهم يشكلون شريحه كبيره، واكد اهمية ردم الابار التي تشكل خطوره علي المعدنين بالقانون، مشيرا ان قبيلة دار حامد هي السند الاقوي للدوله في انتاج الذهب